السبت، 18 مايو 2013

ارض بما قسمه الله لك



قال مطرف بن عبد الله في قوله:


(
وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا)


قد فرحا به يوم ولد وحزنا عليه يوم قتل ولو عاش لكان فيه هلاكهما
فليرض الرجل بما قسم الله له،


فإن قضاء الله للمؤمن خير من قضائه لنفسه،
وقضاء الله لك فيما تكره خير من قضائه لك فيما تحب)

من غشنا فليس منا

خطورة الغش في الاختبارات 

التلميذ الذي يسرق الجواب في الامتحان..أكبر ذنبا من الذي يسرق بيده من جيبه؛
لأن سرقة المال يزول أثرها برد المال، ومن سرق الجواب ونال الدرجة زورا،
ثم أخذ بعدها الشهادة زورا، ثم نال المنصب زورا يستمر أثر جريمته دهرا،
وربما صار بشهادته معلما وهو غير عالم، فنشأ على يديه جماعة من الجهلاء،
فيكون كحامل جرثومة المرض يعدي من يتصل به فسرى المرض في جسد الأمة


الحمد لله


الحمد لله الذي يُطعِم ولا يُطعَم، منّ علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا،


 ورزقنا وكسانا , وكلِّ بلاء حسن أبلانا..


قصة الملك ووزرائه الثلاثة








في يوم من الأيام


استدعى الملك وزراءه الثلاثة

وطلب من كل وزير أن يأخذ كيس ويذهب..... إلى بستان القصر ويملأ
..هذا الكيس له من مختلف طيبات الثمار والزروع

وطلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد آخر

استغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسه وأنطلق
إلى البستان



***
الوزير الأول حرص على أن يرضي الملك فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخير الطيب والجيد من الثمار

حتى ملأ الكيس


أما الوزير الثاني فقد كان مقتنع بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسه وأنه لن يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل و إهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسد حتى ملأ الكيس بالثمار كيف ما اتفق .


أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك سوف يهتم بمحتوى الكيس أصلاً فملأ الكيس بالحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار .


وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس

التي جمعوها


فلما اجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم كل واحد منهم على حدة مع الكيس الذي معه لمدة ثلاثة أشهر في سجن بعيد لا يصل إليهم فيه أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشراب


فالوزير الأول بقي يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى انقضت الأشهر الثلاثة

أما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمدا على ماصلح فقط من الثمار التي جمعها


و أما الوزير الثالث فقد مات جوعاً قبل أن ينقضي الشهر الأول


***
وهكذا اسأل نفسك من أي نوع أنت ؟
فأنت الآن في بستان الدنيا

ولك حرية أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة ولكن غدًا عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك في ذلك السجن الضيق المظلم لوحدك

ماذا تعتقد سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا ؟

اللهم إنك تسمع كلامي






اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، لا يخفى عليك شيء من أمري،


أنا البائس الفقير، المستغيث المستجير، الوجل المشفق، المقر المعترف بذنبه،


أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، من خضعت لك رقبته، وفاضت لك عيناه، وذل جسده، ورغم لك أنفه.. 

أسألك أن تصلح لي حالي وتغفر لي ذنبي وتكتبني عندك مع الصالحين ..

الاثنين، 13 مايو 2013

يا من منى قلبي أن أراه


يَا مَنْ مُنَى قَلبِي أنْ آراهْ
وأمْلأ عَيني بنُور مُحيَاه
يَا مَنْ تَعلق الْقلبُ بسِيرتَه
وَعشِقت الرُّوح هُداه
يَا خيرَ مَن مَشى عَلى الْأرض
وَخيْر مَن خَلقَ الإلهُ
كَم بَكت عَينِي وذابَ الْقَلبُ
شَوقاً لرؤياه ..,,
محمد
أحبُك وأمَلِي أنْ أراك
فأجبْ دُعائِي يَا الله..

الخميس، 9 مايو 2013

سن الأربعين والإعجاز في القرآن والسنة






سن الأربعين والإعجاز في القرآن والسنة


وجدت دراسة بريطانية جديدة أن نمو الدماغ يستمر حتى سن الأربعين تقريباً ثم يتوقف بعد هذا العمر،

وتؤكد دراسة ثانية أن القدرات العقلية تتراجع بعد سن الأربعين. والعجيب أن القرآن أشار إلى أن الإنسان يبلغ أشدّه عندما يبلغ أربعين سنة، وبالتالي يبدأ بالتراجع بعد هذا السن!

يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ) [الأحقاف: 15]،

وسؤالنا لكل من يشك برسالة الإسلام: كيف علم هذا النبي الكريم بأن سن الأربعين هو الحد الفاصل بين اكتمال القدرات العقلية للإنسان ومن تراجع هذه القدرات؟